أخبار

هام: تفاصيل حول بدء العام الدراسي الجديد في الضفة وقطاع غزة

أعلن وكيل وزارة التربية والتعليم زياد ثابت، أن دوام المعلمين في قطاع غزة سيبدأ يوم الأربعاء الموافق 5 أغسطس القادم، فيما سيكون دوام الطلاب يوم السبت الموافق 8 أغسطس، فيما سيكون الدوام في الضفة الغربية يوم الأحد الموافق 6 سبتمبر المقبل.

وأشار في تصريح صحفي مساء يوم السبت، إلى أن التعليم بغزة لا زال يعمل بسيناريو الدوام الكامل، إلا أنه غير معتمد ويخضع للتغير بناءً على تقييم لجنة الطوارئ بوزارة الصحة في ظل استمرار انتشار فيروس “كورونا”.

وأوضح أنه مع بداية العام الدراسي الجديد سيكون هناك فسحة لعدة أيام لتنتظم العملية التعليمية من حيث الالتزام بالزي المدرسي وترتيب الطلبة في صفوفهم، مضيفًا أنه حتى تاريخ 1 سبتمبر ستقوم الوزارة بإعطاء المواد الاستدراكية للطلبة وتشمل كافة المواد في المرحلة التي لم يستكملها الطالب وتعتمد على المواضيع المهمة..

وأفاد بأنه سيتم استثناء طلبة الصف الأول الأساسي من المواد الاستدراكية، وسيتم اعتماد أول ثلاثة أسابيع على التعليم باللعب باستخدام النشاط اللامنهجي من ترفيه ولعب، مشيرًا إلى أنه قبل بداية الأسبوع الأول من بدء العام الدراسي الجديد سيكون هناك استعدادات من الوزارة بتعقيم وتجهيز المدارس احترازيًا في ظل جائحة “كورونا” لاستقبال الطلبة.

وأكد ثابت على أن هناك تنسيقًا عالي المستوى مع الوزارة برام الله ووكالة الغوث “أونروا” حول كيفية بدء العام الدراسي الجديد، والتعامل مع كافة السيناريوهات المحتملة في ظل انتشار جائحة “كورونا”.

وأوضح أن العام الدراسي سيبدأ بخطى واثقة والنجاح بانطلاقه بالجهود التي تقدمها الوزارة رغم جائحة “كورونا”، قائلًا: “جرى تدريب عدد كبير من المعلمين على استخدام بوابة روافد التعليم، كتعليم إلكتروني يعتمد عليه الميدان في المرحلة القادمة إن لزم الأمر”.

وأضاف أن هناك لقاءات متواصلة مع الوزارة في رام الله لضبط سير العملية التعليمية، مشددًا على أنه تم التوافق على أن تكون الحالة الصحية في المحافظة هي من تحدد بدء الدراسة.

وقال إنه تم إعداد المادة الاستدراكية لتدريسها خلال شهر أغسطس المقبل، وتم توزيعها على المعلمين وفق جدول زمني محدد يحتوي على إرشادات وتوجيهات للتعامل مع الطلاب، مؤكدًا على أنه تم وضع جدول الحصص وبشكل تدريجي حيث سيكون الدوام أربعة حصص خلال الفترة الاستدراكية.

ونوَّه إلى أن كل مستلزمات البروتوكول الصحي للعمل في المدارس أصبحت موجودة لدى وزارة التربية والتعليم، وهناك تدريب مستمر للطواقم العاملة في المدارس لضمان الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية.

وأشار إلى أنه تم التوافق مع الوزارة في رام الله ووكالة الغوث، على أن تكون بوابة روافد مصدرا للمعلومات والمواد الإثرائية للطلاب في كافة الصفوف، وسيتم تقيم المواد وتغذية البوابة من غزة والضفة من خلال معلمين متميزين.

وختم بالقول إن الوزارة تتابع المدارس الخاصة ورياض الأطفال، من خلال اليات العمل في العملية التعليمية والاجراءات المتعلقة بالوقاية الصحية، وهناك محددات خاصة بهم لبدء العام الدراسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق